من الخليج

لماذا تحجم الدول عن الانضمام إلى التحالف البحري بقيادة الولايات المتحدة؟

من طهران-البحرين اليوم

نشر وكالة مهر الإيرانية للأنباء مقالة السبت لمحمد غديري تحت عنوان ” لماذا تحجم الدول عن الانضمام إلى التحالف البحري بقيادة الولايات المتحدة؟“, تطرقت الى الفتور الدولي الذي واجه دعوة الولايات المتحدة للأنضمام الى تحالف بحري يتخذ من البحرين مقرا له.

الكاتب أشار الى أن الولايات المتحدة اقترحت في يوليو الماضي خطة لحماية سفن الشحن في الخليج, حيث دعا مايك بومبو ، وزير الخارجية الأمريكي ، حلفاء الولايات المتحدة مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا للانضمام إلى التحالف, إلا ان هذه الدعوة لم تكن محل ترحاب بحسب الكاتب.

إذ لم تنضم الى التحالف سوى بريطانيا والكيان الصهيوني واستراليا إضافة الى السعودية والإمارات والبحرين, فيما لم تنضم فرنسا وألمانيا اليه, وقررت اليابان إرسال قواتها البحرية إلى مضيق هرمز بشكل مستقل ، بدلاً من الانضمام إلى التحالف, الذي غابت عنه ثلاث دول خليجية هي الكويت وعمان وقطر.

وفي هذا الصدد ، كتبت صحيفة “رياليوم” التي تتخذ من لندن مقراً لها ، أن الإعلان عن الإطلاق الرسمي للتحالف البحري الذي تقوده الولايات المتحدة لحماية الملاحة البحرية في الخليج بمشاركة 6 دول فقط يذكرنا بالمثل العربي القديم الذي يقول ” تمخض الجبل فولد فأرا“.

وأضافت رياليوم أن العدد المحدود من الدول المنضمة إلى التحالف يكشف أن النفوذ الأمريكي قد تقلص ليس فقط في منطقة الخليج ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم, مضيفة ”يبدو أن الإدارات الأمريكية الحالية والسابقة لم تعد قادرة على تشكيل تحالفات مثل تلك التي شنت الحروب في العراق أو ليبيا أو أفغانستان بمشاركة 30 أو 60 دولة“.

وراى الكاتب ان الهدف من تشكيل هذا التحالف هو ”حلب السعودية والبحرين والإمارات“, مؤكدا على أن الأمن لن يتحقق في الشرق الأوسط وفي الخليج إلا من خلال ”المصالحة بين دول المنطقة لأنهم جيران ولا يمكنهم تغيير جغرافيتهم“ وأن تدخل بلدان خارج المنطقة سيجعل الوضع ”أكثر تعقيدًا“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تغريدات البحرين اليوم

إغلاق